مرحبا بكم في الموقع الرسمي لقائمقامية قضاء الفلوجة

 

نبذة عن الفلوجة

الفلوجة من إحدى أكبر مدن العراق تقع على بعد نحو 60كم غرب بغداد وتسكنها عشائر عربية أصيلة. 
خرج منها كبار القادة للمشهد العراقي وتمتاز بطيبة أهلها وتمسكهم بتقاليد العرب الكرماء خصوصا في الشجاعة والكرم. 
وقد اتخذها العباسيون مقرا لهم وجعلوها حاضرة لهم وكان قصر ابي العباس السفاح فيها وتعتبر الفلوجة أرض خصبة زراعية وهي تقع على نهر الفرات وتحتضنه من جانبيه مما يزيدها جمالا. 


والفلوجة على مر العصور كانت سباقة في التميز والعطاء والتضحية ...فكانت من أوائل المدن التي طرد منها تنظيم القاعدة في عام ٢٠٠٦-٢٠٠٧ وقدم أبنائها الكثير من التضحيات سواءا بدمائهم أو بأموالهم ولهذا صارت مدينة عرفت بالتضحية والفداء وهذا ديدنها وهذا قدرها من الله تبارك وتعالى.
ولهذا ولموقعها الستراتيجي يقول خبراء المجتمع المدني والمحللين الاستراتيجيين أن استقرار العراق من استقرار الفلوجة .


وعند تكلمنا عن أجواء المدينة فهي جميلة ولطيفة حيث يشقها نهر الفرات مرورا بها الى مدننا الجنوبية فمنحها الله ميزة تضاف الى ميزاتها الأخرى  وفيها منتجع الحبانية وسابقا موقع الثرثار كما تكثر فيها بساتين النخيل والفواكه وأكثر صفة تميز الفلوجة عن غيرها هي كثرة مساجدها وحب أهلها لشعائر الله حتى سميت أم المساجد فالمار بها ظهر كل جمعة يظن أنها مهجورة لتوجه أبنائها إلى المساجد وتعلق قلوبهم   ببيوت الله وعندما يحل شهر ربيع الاول الهجري من كل عام يحتفل اهلها بمولد سيد الكائنات محمد صل الله عليه واله وصحبه وسلم ولهذا  وبحسب جهات دينية هي المدينة التي لا يتوقف فيها الاحتفال بالمولد لكثرة مساجدها. 


ومدينة المساجد يقطنها واطرافها حوالي ( ٦٠٠-٧٠٠) الف نسمة وتمتد حدودها إلى صلاح الدين وبغداد وبابل وكربلاء ...والفلوجة تعد من اكبر اقضية العراق مساحة وسكانا.

   





 

 
 

جميع الحقوق محفوظة لقائم مقامية الفلوجة